منتديات ارقــــــــــــــــــــــو
عزيزي الزائر انت لست مسجل لدينا لدخو المنتدي اضغط تسجيل

منتديات ارقــــــــــــــــــــــو

اسلامي /ثقافـــــــــــي/اجتماعي/رياضي يتيح للجميع التعبير بمستوي راقي يدل علي حضارتنا مرحبا بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» عام جديد (2013 م)
الأحد ديسمبر 30, 2012 6:44 pm من طرف محمد عبده

» عام جديد (2013 م)
الأحد ديسمبر 30, 2012 6:43 pm من طرف محمد عبده

» رمضان كريم
السبت يوليو 21, 2012 4:20 pm من طرف محمد عبده

» كيفية صلاة الاستخارة
الأحد يونيو 24, 2012 5:16 pm من طرف محمد عبده

» ذكرياتي في رحاب قاشا
الثلاثاء مايو 22, 2012 2:17 am من طرف د محمد الحسن مختار

»  نكات من الجاهلية
الأربعاء ديسمبر 28, 2011 12:31 pm من طرف عبد الله محمد خليل خيري

» الفرق بين امتحان البشر وامتحان الله سبحانه !!
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 1:02 pm من طرف عبد الله محمد خليل خيري

» تهنئة بالقبول بالجامعة
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 12:29 pm من طرف عبد الله محمد خليل خيري

» تهنئةبالنجاح
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 12:20 pm من طرف عبد الله محمد خليل خيري

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
يناير 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
للشكاوي والاقتراحات
تصويت

شاطر | 
 

 الحضاره النوبيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خورشيد
مدير عام منتدي ارقـــــــــــو
مدير عام منتدي ارقـــــــــــو
avatar

عدد المساهمات : 73
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 38
الموقع : www.arco.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الحضاره النوبيه   السبت يونيو 13, 2009 3:19 pm

مجلة الآثار السودانية/ العدد السادس/ فبراير 2005















لغات شمال السودان من منظور تاريخي

بروس تريجر

ترجمة فؤاد عكود



















انشغلت لسنوات عديدة في البحث عن مختلف مشاكل التاريخ الثقافي للجزء الشمالي من جمهورية السودان. لدى محاولتي معالجة هذه المشكلة فكرت في تفحص التاريخ اللغوي للمنطقة. وبينما كنت أقوم بذلك وجدت نفسي مواجهاً بعدد من الفرضيات المتناقضة التى تتعلق بمشاكل تاريخية محددة، بعضها تم طرحها بشكل خاص مؤرخون افتقدوا على نحو لا يمكن إنكاره المعطيات اللغوية الكافية. وفرت الدراسات الأخيرة لـ اللغات الأفريقية التى قام بها جرينبيرج Greenberg 1955; 1963 مادة جيدة لإعادة فحص الفرضيات المختلفة تلك. لذا فإنني أدين بالعرفان لكل من أعماله المنشورة وللمعلومات التى زودني بها.



معظم الجزء الشمالي من جمهورية السودان مأهول حالياً بالمتحدثين باللغة العربية الذين تحدروا إما عن تلك المجموعات التى دخلت إلى المنطقة في القرن الرابع عشر، أو من السكان الأصليين الذين تعلموا العربية من الأوائل. تتحدث الشعوب البجاوية التى تسكن الصحراء الشرقية باللغات الكوشية ذات القرابة باللغات الأخرى المتحدث بها في كل أنحاء إثيوبيا، والصومال. وطبقاً لـ جرينبيرج فإن اللغات الكوشية، والسامية، والبربرية، والمصرية القديمة، والتشادية تشكل فروعاً متناسقة لعائلة اللغات الآفرو- آسيوية. وهناك ما يدعو للاعتقاد بأن البجة سكنت في الصحراء الشرقية لأزمان طويلة، وأنهم من سلالة البليميين الذين ذكروا في الروايات الكلاسيكية، والمدجاي الذين ذكرتهم النصوص المصرية القديمة. إن اقتصار اللغات البربرية في مناطق غربي النيل، واللغات الكوشية في مناطق شرقي النيل، واللغة المصرية القديمة في وادي النيل نفسه يسبق تقريباً نهوض الحضارة المصرية. وتنتمي اللغات الأصيلة الأخرى في السودان بشكل رئيس إلى عائلة لغات نيلية- صحراوية مقترحة واقعة بين اللغات الآفرو- آسيوية لشمال أفريقيا ولغات النيجر- الكونغو الواقعة في الجنوب. في السودان فإن العائلة الفرعية الأكثر انتشاراً لـ اللغات النيلية- الصحراوية هى اللغات الشرق سودانوية. تسود هذه المجموعة في الجزء الجنوبي من السودان وفي منطقة البحيرات العظمى لشرق أفريقيا. الفروع الرئيسة التى وجدت في جنوب السودان هى بيير- ديدنجا، وتيمين، والنيلوية. وقد وجدت أبعد إلى الشمال - في المنطقة التى يسود فيها المتحدثون بالعربية في السودان - ستة فروع أخرى هى : الباريا، والتابي، والمراريت، والداجو، والنياما، والنوبية. وتنتمي اللغات الأخرى في السودان إلى اللغات الصحراوية، والفوراوية، والمابان، والكومان بالاضافة إلى تقسيمات نهري شاري- النيل المنتمية لعائلة اللغات النيلية- الصحراوية. وفي الجنوب هناك أيضاً جيوب صغيرة من اللغات الكردفانية، والأدماو الشرقية التى تنتمي إلى عائلة لغات الكنغو- كردفانية.



إن الاهتمام الرئيس في هذه الورقة هو إعادة بناء توزيعات لغات الجزء الشمالي من السودان فيما قبل انتشار اللغة العربية. بالتأكيد فإن المعطيات غير مفصلة بشكل كاف لنا يسمح بتتبع توزيعات كل المجموعات الصغيرة. لقد تركزت كل التخمينات على توزيع اللغات الشرق سودانوية، بخاصة في قسمها النوبي. الأخير يمكن تقسيمه إلى أربع مجموعات: النوبية النيلية، والنوبية الكردفانية، وجبل الميدوب، والبرقد Greenberg 1963: 85. وتتكون نوبية النيل من لغتين هما الدنقلاوية الكنزية والمحسية- الفديجا التى يتحدث بها في وادي النيل؛ الثلاث الأخريات، التى عادة ما يشار إليها مجتمعة بـ نوبية الجبال، فهى مجموعات منعزلة في كردفان ودارفور. معروف من الروايات التاريخية والنقوش المحلية أن النوبية كانت موزعة بشكل واسع في وادي النيل في القرون الوسطى أكثر مما هى عليه في الوقت الراهن. لم يتم التحدث بها حينها فقط في دنقلا بل أيضاً في مملكة علوة التى كانت حاضرتها بالقرب من الخرطوم الحالية.



لقد كان الجدل الأساسي بشأن تاريخ اللغات النوبية يدور حول ما إذا كانت قد انتشرت من كردفان ودارفور إلى وادي النيل، أم تحركت من وادي النيل باتجاه معاكس إلى كردفان ودارفور. كان هارولد ماكمايكل Macmichael 1922 أول من اقترح بأن اللغات النوبية أدخلت إلى الجنوب الغربي من وادي النيل حيث تم تبنيها من قبل السكان الأصليين. أما هيرتزوج Herzog 1957، الذى لاحظ أن نوبية الجبال تحتوي على مفردات مصرية ومسيحية، فقد شعر بأن هذا قد حدث بعد عام 500 م. ويقترح مردوك Murdock 1959: 158 أن اللغة النوبية كان يتحدث بها في وادي النيل منذ أزمان مبكرة تعود إلى العصر الحجري الوسيط (الخرطوم الميزوليتية)، وأن لغات نوبية الجبال قد نقلها إلى موقعها الحالي النوبيون الفارون أمام غارات العرب المسلمين في القرون الرابع عشر- السادس عشر. هذا في حين يعتقد آركل Arkell 1961: 174 أن تلك العملية تمت في حوالي سنة 300 م. وأن القادمين إلى الجبال كانو من الفارين أمام الغزو الاكسومي، وأن التقاليد الأصيلة وسط قبائل كردفان ودارفور تدعم ادعاء هذه الهجرة باتجاه الغرب، إلا أم مثل هذه التقاليد قد تعكس ببساطة تأثيرات مروية أو تأثير ممالك النوبة المسيحية في تلك المنطقة.



من جانب ثان يعتقد زهلارز Zyhlarz 1928 بأن نوبية الجبال قد نُقلت إلى موقعها الحالي من منطقة كردفان، ويفترض أن هناك هجرتان، الأولى تحركت شمالاً عبر الصحراء لتؤسس مملكة نوباديا في النوبة السفلى، والثانية نحو الشرق لينبثق عنها النوبا الزرق الذين استقروا في منطقة مروي (البجراوية) في القرن الميلادي الرابع. أما كراوفوت Crowfoot 1925 وشيني Shinnie 1955 وكيروان Kirwan 1939: 42 فإنهم يدعمون على الأقل الجزء الأخير من نظرية زهلارز واقترحوا أصلاً جنوبياً لثقافة تنقاسي (علوة) والتي ماثلوها بالنوبة الزرق.



وقد اقترح ميليت Millet 1964، الذى أجرى أعمال تنقيب آثاري في جبل عدا، رأياً مخالفاً لفرضية زهلارز. طبقاً لرأيه ربما كانت المرَّوية هي اللغة الوحيدة المكتوبة في النوبة السفلى عندما أصبحت مأهولة مجدداً في القرن الثالث ق.م. بعد أن كانت قد أضحت منطقة خالية من السكان على مدى سنوات طويلة. لقد كان غالبية القادمين الجدد من المتحدثين بلهجة سلف مباشرة للدنقلاوية- الكنزية. في القرن الميلادي الثالث احتل النوبيون المتحدثون بالمحسية- الفديجا الجزء الأوسط من النوبة، دافعين بالمتحدثين بالدنقلاوية- الكنزية شمالاً إلى المنطقة إلى الجنوب مباشرة من أسوان وجنوباً إلى إقليم دنقلا. هذا ما يفسر الوضع الوسط للمحس- الفديجا بين اللهجتين الكنزية والدنقلاوية اللتين تربطهما علاقة وثيقة.



اقترح ويات مكجافي Wyatt MacGaffey 1961 بدوره نظرية أخرى تمزج ظهوراً متأخراً للنوبية في الأقاليم الوسطى لوادي النيل مع أصل نيلي لنوبية الجبال. يقترح أنه كان هناك تحرك سريع نحو الشمال لشعوب متحدثه بلغة شرق سودانوية من إقليم الشلك الحالي بحلول عام 300 م. ليستقروا في وادي النيل وأصبحت اللغة التى حملوها معهم هي اللغة النوبية الحالية. فيما بعد تم حمل لغات نوبية الجبال الجنوب الغربي عن طريق قادمين لاجئين من وادي النيل.



تشتمل كل واحدة من تلك الفرضيات، ضمنياً أو بشكل صريح، استنتاجات تتعلق بالعلاقات بين مختلف اللغات النوبية. ففرضيات كل من ماكمايكل، وهرتزوج، وآركل، ومردوك، ومكجافي تطرح علاقة وثيقة بين نوبية النيل والمجموعات الثلاث لنوبية الجبال. أما ميليت وزهلارز فيعتقدان بوجود علاقات أكثر بعداً. وتشير أبحاث جرينبيرج إلى أن هذه المجموعات الأربع من التقسيمات الأولية لـ اللغة النوبية وأن دراسة كرونولوجية زردمية تؤرخ التجزوء الأكثر حداثة للنوبية النيلية إلى لغتين دنقلاوية- كنوزية ومحسية - فديجا في سنة 860 ± 200 ميلادي. بما أن جرينبيرج يحذر من الاعتماد الكبير على تاريخ منجز عن طريق منهج غير متفق عليه، فإن نتائجه من الممكن استخدامها دليلاً معقولاً.كل ما كان الانقسام أشد قدماً بين الأقسام الرئيسة للنوبية، والتي يصفها جرينبيرج بحسبانها انقسامات "معقولة"، توحي بأن أية فرضية تقتضي اشتقاق اللهجات الجبلية من النوبية النيلية في الـ 2.500 سنة الأخيرة تكون غير صحيحة. ومن جهة أخرى يبدو أن فرضية ميليت تطرح انفصالاً ممعناً في القدم بين اللغات المحسية- الفديجا والدنقلاوية- الكنوزية. إن الفكرة الخاطئة بأن نوبية النيل ونوبية الجبال ذات قرابة وثيقة إنما نتجت جزئياً عن فشل الرحالة في التمييز بين كلام النوبيين النيليين الذين هاجروا إلى كردفان ودارفور في القرون المتأخرة وبين لغة نوبيي الجبال في حد ذاتها. ويبدو أن مثل هذه الهجرات تواصلت أثناء فترة الحكم التركي القمعي.



ويقترح جرينبيرج الاعتماد كلية على الأساس اللغوي لمنشأ التحركات الأخيرة التى تشير إلى منطقة كردفان-دارفور مكاناص لأصل كل المجموعة. "إن المحدد الزردمي، بسماحه بفترة احتلال جغرافي أشد محدودية بالتالي الاحتفاظ بوحدة لغوية، السماح لفترة أطول للاحتلال الجغرافي، يدعم وجهة نظر مثل تلك التى يقول بها زهلارز الذى يذهب للقول بأن النوبية النيلية قدمت من الجنوب في حوالي 400 ميلادية" Trigger 1965.





عدل سابقا من قبل خورشيد في السبت ديسمبر 19, 2009 7:41 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arco.yoo7.com
خورشيد
مدير عام منتدي ارقـــــــــــو
مدير عام منتدي ارقـــــــــــو
avatar

عدد المساهمات : 73
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 38
الموقع : www.arco.yoo7.com

مُساهمةموضوع: بعض ملوك وملكاته الاكثر شهرة   السبت يونيو 13, 2009 3:27 pm

الملك أواوا
الملك الارا
الملك كاشـتا
الملك بيَّا
الملكة أماني ريداس
الملك شـباكا
الملك شـبتاكا
الملك تهارقا

الملك تانوت أمانى
الملك أتلانيرسـا
الملك سـنكامنسـكن

الملك أنلامانى

الملك أسبالتا

الملك يريكي أمانوتى

الملك هارسـيوتف

الملك نسـتاسـن
الملك أركامانى- كو

الملك أمانيسـلو

الملك أرنخامانى

الملكة شـناكداخيتي

الملك تانيدأمانى

الملكة أماني ريناس

الملكة أماني شـاخيتي

نتكامانى و أماني تارى

الملك شـيراكارير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arco.yoo7.com
هاشم عوض محمد خير
مشرف عام منتديات ارقـــــــــــــــو


عدد المساهمات : 18
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
الموقع : www.mabasem.com

مُساهمةموضوع: رد: الحضاره النوبيه   الجمعة يونيو 11, 2010 7:31 pm

يا خورشيد واصل كفاحك بالجد رااااااااااااائع البحث وامتناني الشديد بالطرح الهادف
ويا ريت المزيد هههههههههههههههه كلكم مدمنين تاريخ
ويا ريت ما تغيب كتير انا منتظر ابداعاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خورشيد
مدير عام منتدي ارقـــــــــــو
مدير عام منتدي ارقـــــــــــو
avatar

عدد المساهمات : 73
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 38
الموقع : www.arco.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: الحضاره النوبيه   السبت يونيو 12, 2010 1:55 am

ههههههههههههههههههههههههههه
من لا ماضي له لا حاضر له اخي هاشم وربنا يعينا جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arco.yoo7.com
younissaad
عضــــــــــــــو


عدد المساهمات : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الحضاره النوبيه   الأحد يوليو 18, 2010 2:44 am

salam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
younissaad
عضــــــــــــــو


عدد المساهمات : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

مُساهمةموضوع: الحضارة النوبية الفرعونية السودانية والاسبقية الزمنية ..    الأحد يوليو 18, 2010 2:48 am

الحضارة النوبية الفرعونية السودانية والاسبقية الزمنية ..




توطئة
لكي أختزل الحقائق في أقانيم وأُطر محددة أدلف إلى صميم الموضوع منذ الوهلة الأولى حيث أستعير حقيقة مهمة كتوطئة للعنوان والذي يبحث في توضيح ما هو مثبت أساساً ولكنه غائب عن الوعي الحاضر، وفي محاولة الإضاءة والتعضيد أرتكز على أن كل علماء الأنثروبولوجيا يدركون أن الفراعنة هم من أصول نوبيه فما لا يعرفه الكثيرون أن الحضارة النوبية في جنوب وادي النيل (السودان حالياً) أقدم من مثيلاتها في شمال الوادي (مصر الآن) بنحو 3 ألاف سنة وأنه يوجد بالسودان 243 هرماً وهو ضعف مما هو عليه في شمال الوادي، كما وأن كل التماثيل الموجودة للفراعنة في مصر سوداء وهذا يدعو للتساؤل والاستفهام، وهذا السواد نوبي السحنة رغم الاجتهاد في تعديل الأنوف كما هو جلي في الملكة حتشبسوت وما يعضد كلامي وصف المؤرخ الإغريقي هيرودث بوصفه للمصريين في كتب التاريخ بالسود أيضا!!، كما وأن من الحقائق وجود قطع أثرية يرجع تاريخها إلى 8 ألف سنة في السودان وهذا ليس مجرد زعم بل واقع ملموس وعلى المتشككين أن يبحثوا عنه قبل محاولة تغويض ذلك، كما أن للآلهة في ذاك الزمان مقر يوجد في كرمه وهي مدينة تقع ضمن حدود ولايات السودان الشمالية وما يثبت صدق مزعمي أن الآلهة المصرية تتجه جنوبا وهي من حقيقة ماثلة للعيان إلى يومنا هذا.

ولتدعيم هذا النص الحقائقي لكونه غرائبياً في ذهنيات الكثيرين فأرجو من القراء متابعة ما يكتبه أنيس منصور هذا الكاتب المصري الذي لا يشكك في حصيلته المعرفية وإنتمائاته الوجدانية أحد، حيث يقول: (ليس هنالك ما يسمى حضارة مصرية، فهي حضارة نوبية والكلام هنا لأنيس منصور وإن كان بعض الملوك الأقباط قد حكموا مصر، ويكفي أن أكبر توسع للمملكة الفرعونية كان في الأسرة الـ 26 ملوك كرمة بعنخي وتهراقا وكاشتا. نرجو من الجميع الرجوع إلى كتب التاريخ لأن الأفلام والمسلسلات لا تنقل الواقع.

إن الحقيقة التي تجهلها الشعوب وربما شعب وادي النيل نفسه هو أن ملوك النوبة في شمال السودان حكموا المصريين لعدة قرون وأن الحضارة النوبية هي أول حضارة قامت على وجه الأرض وأعرق حضارة شهدها التاريخ. في مدينة كرمة حاضرة النيل وعاصمة أول مملكة في العالم كما أكد عالم الآثار السويسري المعروف في القارة الأوربية شارلي بونيه هذه الحقيقة أمام أعين كاميرا التلفزيون السويسري الذي نقل جزء كبير من بقايا الحضارة السودانية وكان ذلك في يونيو2005. حيث تحدث شارلي بونية عن حضارة ومدينة كرمة وبدأ علية كثير الفخر والإعزاز بهذه الحضارة التي أصبح هو جزء منها حيث مكث في السودان أربعين عاماً حيث بدأت رحلة شارلي بونيه عندما قدم إلى مصر بعد أن درس علم الآثار في سويسرا ولكن من خلال بحوثه في مصر وجد أن هناك حلقة غائبة في تاريخ الحضارة الفرعونية وأن هناك مرحلة مهمة من مراحل تلك الحضارة مفقودة، ذهب إلى شمال السودان وبدأ يبحث عن أصل الحضارة الفرعونية التي ملئت الدنيا وبعد سنوات طويلة من الصبر و العمل المتواصل توصل شارلي بونيه إلى الحقيقة الغائبة وهي أن أصل الحضارة الفرعونية في السودان وأن فراعنة السودان هم الذين حكموا مصر حتى بلاد فلسطين. تحدث شارلي بونيه عن تلك الحضارة التي مر عليها أكثر من 300 ألف سنة و أكد أن الحضارة الفرعونية في مصر أتت بعد الحضارة النوبية في السودان وأن ملوك النوبة (الفراعنة السود) هم الذين نشروا تلك الحضارة من خلال حكمهم لمصر والذي امتد حتى فلسطين واستمر لقرابة الـ 2500 عام ولكن عندما استجمعت مصر قواها وعافيتها في زمن الفرعون نارمر Narmer وهو أول من أسس أسرة الفراعنة التي حكمت مصر بدأ الفراعنة يفكرون في اجتياح ملوك النوبة في السودان وبعد قرون من الزمان حكم مصر الفرعون بساميتك Psammétique وسيطر على منطقة النوبة ودخل مدينة كرمة ودمر حضارة الفراعنة السود وهدم القلاع والمعابد وتماثيل الفراعنة السود وكان ذلك في عام 664 قبل الميلاد وقام شارلي بونية بعرض تلفزيوني في بثت سويسري باللغة الفرنسية لتلك التماثيل التي دمرها المصريون والقلاع والمباني الشاهقة التي كانت أعلى مباني في المنطقة بل وعلى مستوى العالم أنذاك , وكان ارتفاعها حوالي 20 متر مما يؤكد على أن حضارة كرمة كانت أول حضارة في العالم وكانت تسمى تلك المباني العالية في لغة النوبة ب
( deffufa).

خاتمة
إن مقالي سرد منقول في بعض جزئياته الحقائقية أكثر من كونه يبحث عن جمال المفردة ويكفيني جمالاً أن أصل
الحضارة الفرعونية نوبى وهى حقائق علمية مثبتة أنثربولوجياً وجولوجياً وأضيف هنا إلى أن الحضارة دائماً ما تنشأ من المنبع وتذهب إلى المصب وبديهياً أن الأشياء تتكون صغيرة ثم تتطور لتكون كبيرة وهي ما تعكسه صورة الأهرمات السودانية التي أقل حجماً من تلك الموجودة في شمال الوادي حيث المسير إلى المصب وكثير من الفراعنة سود وليسوا بيض وقد حكم الفراعنة السود وادي النيل (شمال السودان الحالي وكل مصر) ومن أسماء الفراعنة الذين حكموا الوادى بعانخى، ترهاقا، شبكا، شبتاكا.

أعزائي ختاماً: كثير من الناس يكابرون على الحقيقة ولكن هذا لا يغير من الحقيقة في شيء الحضارة ليست ملكا إلا لأهلها وهم النوبة في جنوب مصر وشمال السودان ،والحقائق العلمية قالت كلمتها في أسبقية الحضارة النوبية للفرعونية في شمال الوادي التي أصلاً مستمدة من تلك النوبية في جنوب الوادي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خورشيد
مدير عام منتدي ارقـــــــــــو
مدير عام منتدي ارقـــــــــــو
avatar

عدد المساهمات : 73
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 38
الموقع : www.arco.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: الحضاره النوبيه   الأحد يوليو 18, 2010 7:24 am

مشكور علي الاضافة القيمة اخي يونس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arco.yoo7.com
فوفو نصر
عضــــــــــــــو


عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الحضاره النوبيه   الأربعاء أكتوبر 20, 2010 5:22 pm

دايرين رطانه عديييل ياناس البيعرف يعلمنا حبه حبه "مسكاجلو ياجماعه" Wink Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحضاره النوبيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ارقــــــــــــــــــــــو :: التراث والحضارة :: قسم اللغات النوبية-
انتقل الى: